Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Le blog de Rached Arfaoui بلوغ رشاد العرفاوي

Le blog de Rached Arfaoui بلوغ رشاد العرفاوي

Informer - critiquer - lutter إعلام - نقد - صراع فضاء ديمقراطي ينتصر للتحرر والإنعتاق


بيـــــــان توضيحي للائحة المجلس الجهوي القطاعي سيدي بوزيد في : 24/11/2009

Publié par Rached Arfaoui sur 1 Décembre 2009, 21:14pm

Catégories : #التربية والتعليم


بيـــــــان توضيحي للائحة المجلس الجهوي القطاعي

النقابة الجهوية للتعليم الثانوي

بسيدي بوزيد

سيدي بوزيد في : 24/11/2009

 

بيـــــــان توضيحي للائحة المجلس الجهوي القطاعي

أيها الزملاء أيتها الزميلات

على إثر قرار المجلس الجهوي القطاعي للتعليم الثانوي الداعي الى مقاطعة الدروس الشاهدة بدأت أطراف إدارية وبيداغوجية في الحديث كالعادة على مصلحة التلاميذ والمدرسين معتبـــــرة أن هذا القرار يلحق أفدح الأضرار بالعملية التربوية ( تلميذ – مدرس ) ويضرب في الصميم عملية " التجويد التربوي " ، ولأننا ندرك جيدا توقيت ومغزى وأهــــــداف هــــذه الأصــــــوات فإننا سنتركها جانبا لنشرح الأسباب التي أدت الى هذا القرار.


1)
) لقد حدد القانون الأساسي لرجال التعليم العاملين بمعاهد التعليم الثانوي والتقني والمهني الصادر في 1973 بالأمر عدد 112 وكذلك القانون الأساسي لرجال التعليم العاملين بمعاهد التعليم الثانوي الصادر في نفس السنة بالأمر عدد 114 ومجمل القوانين الملحقة بهما وكذلك الاتفاقات المبرمة بين الطرف الإداري والنقابي والصادرة بالرائد الرسمي مهام المدرسين كالآتي : التدريس / المشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية / المشاركة في أشغال الدراسات والبحوث البيداغوجية ...ولم يذكر اطلاقا تكليفهم بالتكوين البيداغوجي سواء كان نظريا أو تطبيقيا واستثنى في هذا الشأن الأساتذة المبرزين العاملين بالمعاهد الثانوية حيث ذكر في القرار الصادر عن السيد وزير التربية والتكوين بتاريخ 23/09/2004 بأنه يمكن لهذا الصنف القيام بالتدريس في إطار صبغة نظرية وتطبيقية بعد التشاور مع سلك المتفقدين ، وبالمقابل فإن الأمر عدد 2348 لسنة 2001 المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بسلك التفقد حدّد مهام السادة المتفقدين في مجال التكوين كالآتي : متابعة تجريب التجديدات البيداغوجية على الميدان وتقييمها / تأطير المبتدئين وتكوينهم مهنيا / تأطير المدرس قصد تطوير مؤهلاته المهنية / ضبط حاجيات المدرس للتكوين ... وعلى اعتبار أن الدروس الشاهدة تدخل في لإطار المهام السالفة الذكر فهي إذا مهام السادة المتفقدين تخطيطا وإنجازا فعليا بواجب مهني قانوني وإن كنا تطوعنا سالفا لإنجازها – فإننا نسحب هذا التطوع الآن تماشيا مع واجباتنا القانونية .

2) ) لقد أوغل السادة المتفقدون في إعطاء دروس نظرية دون مراعاة الظروف المحيطة بعمل المدرس ( محيط مدرسي / عائلي / اجتماعي ..) كما أوغلوا في محاسبة المدرس إن هو وقف دون تطبيق ما هو نظري وذلك عبر العزل أو الحط من العدد البيداغوجي أ, تأجيل الترسيم ... وبالتالي فعندما نطالبهم بالقيام بواجبهم التكويني – أي تطبيق ما هو نظري بأنفسهم – فإننا نحصل على تكوين مزدوج يتمثل في تعرف المدرس على طرق ملائمة ما هو نظري مع واقع العملية التربوية واستكشاف المتفقدين للهوة الفاصلة بين البعد النظري والبعد التطبيقي وبالتالي إعادة النظر في نصائحهم البيداغوجية واعتبار أن تطبيقاتها ليست مجرد سحب النظريات من الانترنات وإنما هي جهد ميداني يتطلب تعديلا جوهريا في المستوى التطبيقي.

3) ) إن تقديم السادة المتفقدين لدروس شاهدة سيساعدهم على فهم ما معنى " مهمة تقييم عمل المدرس الواردة بقانونهم الأساسي فالتقييم ليس الحط من العدد البيداغوجي كما يفهمونه الآن ولا توجد أية إشارة لا من بعيد ولا من قريب لهذا الإجراء – وإنما تقييم للمعالجة عبر تطوير مؤهلات المدرس وضبط الاحتياجات البيداغوجية - لذلك فإنجاز الدروس الشاهدة من قبل المتفقدين يؤدي الى استكشاف المصاعب المرتبطة بهذه المهنة ويوصلنا الى فهم مشترك لمعنى تقييم عمل المدرس ويطور عمل المتفقد ليرتقي من معنى " المفتش " الذي يزور المدرس في الساعات الأخيرة لتوقيت المدرس وأثناء الأسبوع ما قبل المغلق وما بعده وفي شهر ديسمبر ثــــم مــــارس ثم ماي ... إلى معنى المطــــــور للتؤهلات والمساعــــــد على تجاوز الصعوبات...

4) ) إن تقديم دروس شاهدة سيساعد السادة المتفقدين على التكوين النفسي والاجتماعي ويؤهلهم لإكتساب تقنيات إدارة المجموعات وبالتالي يقلص من الهوة بين المدرس والمتفقد ويساعد على التواصل بين الطرفين ..

أيها الزملاء أيتها الزميلات

لقد تمادى بعض المتفقدين في قطع أرزاق زملائنا وزميلاتنا حيث أن النقابة العامة تمسك 25 حالة عزل لأسباب بيداغوجية بعنوان السنة الدراسية 2008/2009  فقط دون احتساب حالات جهتي صفاقس وسيدي بوزيد ( ألمانية 2 / انقليزية 6 ) .
لذلك فإننا ، وبمقاطعتنا للدروس الشاهدة نؤسس لأسلوب نضالي يدعم ملف التصدي للعزل والتطاول على المدرسين ويسلط الأضواء على جوانب مخيفة من علاقة المتفقد بالمدرس فملف التفقد يمس كافة جوانب حياة المدرس المهنية ( الترسيم – النقل – الترقيات – الصحة .. الجسدية والنفسية ..) وهو يحمل في طياته تجاوزات رهيبة قد تمس المدرس نفسيا واقتصاديا وحتى جسديا ، لذلك وجب التصدي لها بكل الطرق ومقاطعة الدرس الشاهد أحدها على اعتبار أننا وبهذا الأسلوب نطالب بتقويم العلاقة بين الطرفين ونسعى الى بناء علاقات جديدة يسودها الاحترام المتبادل بعيدا عن أساليب الترهيب والتسلط وتحريض الطرف الإداري على طرد النقابيين من المؤسسات التربوية كما طلب أحد متفقدي مادة العربية بجهة سيدي بوزيد متناسيا أنه يتردد على مؤسسات تربوية ليست ضمن دائرته وبالتالي فهو المعني " بالطرد أولا وأخيرا .... !!

والســــــــــــــلام

الكاتب العام

للنقابة الجهوية للتعليم الثانوي

بسيدي بوزيد

علي الزارعي

Commenter cet article

Archives

Nous sommes sociaux !

Articles récents