Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Le blog de Rached Arfaoui بلوغ رشاد العرفاوي

Le blog de Rached Arfaoui بلوغ رشاد العرفاوي

Informer - critiquer - lutter إعلام - نقد - صراع فضاء ديمقراطي ينتصر للتحرر والإنعتاق


نورالدين الهمامي: رسالة مفتوحة إلى الأخ علي رمضان رئيس لجنة النظام الوطنية

Publié par Rached Arfaoui sur 15 Décembre 2009, 21:15pm

Catégories : #الإتحاد العام التونسي للشغل

khaled.jpg

 

نورالدين الهمامي: رسالة مفتوحة إلى الأخ علي رمضان رئيس لجنة النظام الوطنية


  زغوان في 13-12 – 2009

الأخ علي رمضان, يؤسفني أن أشرك جميع المهتمين وغير المهتمين بالشأن النقابي في الإطلاع على رسالة موجهة إليك رأسا ولكن ما حيلتي وقد رميت نصي ( الذي أودعته في مكتب الضبط منذ 3 أكتوبر 2009 ) في سلة المهملات.

الأخ علي رمضان , يؤسفني أنك رميت نصي في سلة المهملات.

الأخ علي رمضان, يسعدني أنني لم أحظ بفرصة ثانية لدخول مكتبك الوثير فقد صدني سكرتيرك الوديع بابتسامته المستنسخة عن ابتسامتك التي تحسد عليها من غير أمثالي أما أنا فأكره الابتسامة التي تصلح لكل زمان ومكان.

الأخ علي رمضان, آسف على طول الديباجة. إليك نص الرسالة وآسف لأنني سأعقب عليه لاحقا:

إلى الإخوة أعضاء المكتب التنفيذي الوطني لاتحاد الشغل:

إلى الأمين العام المساعد المسؤول عن النظام الداخلي الأخ علي رمضان:

الموضوع : استيضاح و توضيح حول قرار حرماني من تحمل المسؤولية النقابية لمد ة خمس سنوات .

تحية نقابية,

بلغني قراركم الداعي إلى حرماني من تحمل المسؤولية النقابية لمدة خمس سنوات بناءا على البحث الذي قامت به اللجنة الجهوية للنظام الداخلي بزغوان ومقترحها وكذلك مقترح المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي واستنادا إلى الفصلين الأولى ’ الفصل 33) فإنني أطلب وبكل لطف توضيح بعض المسائل المتعلقة بهذا الملف والتي أوجزها في ما يلي:

* لماذا لم يقع التنصيص في القرار المذكور أعلاه عن النقابيين الذين مسست من كرامتهم وعن المسؤوليات النقابية التي يتحملونها ؟ إن هذه الجزئية تفضح تجاوزا خطيرا تم ارتكابه في هذه القضية وهو أن المحاكمين هم في ذات اللحظة الخصوم وهذا يتعارض مع الفصل 33.

* كيف يسمح المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي بزغوان لنفسه بالترفيع في العقوبة التي اقترحتها لجنة النظام الجهوية ؟ ألا يتعارض هذا مع الفصل 33(النقطة 8 من باب التراتيب والإجراءات) ؟

*هل يعقل أن يشرف على القضية عضوان ينتميان إلى نفس القطاع الذي ينتمي إليه المحال خاصة وقد استفادا بشكل مباشر من هذه الإحالة ؟ (ألا يتعارض هذا مع النقطة 6 من باب الأحكام العامة من الفصل 33(

**ملاحظة: العضوان المقصودان هما الأخ محمد بوقارش رئيس لجنة النظام الجهوية, ترشح إلى النقابة الجهوية للتعليم الثانوي و فاز فيها بتزكية ممن حضر وأخت غادرت الجهة وفقدت عضويتها النقابية (لذلك لن نذكر اسمها) بعد نقلة في إطار حركة تقريب الأزواج رغم أنها تعمل مع زوجها في نفس المكان والمؤسسة. (وهذه فضيحة أخرى من فضائح العمل النقابي بالجهة(

* ألم يكن من الممكن دعوتي للدفاع عن نفسي وإيضاح ما تعمدت لجنة النظام الجهوية والمكتب التنفيذي الجهوي إخفاءه؟ أليس هذا حقا بسيطا يفرضه الفصل الثاني من النظام الداخلي ؟

و في انتظار أجوبة قد تأتي وقد لا تأتي أمدكم ببعض التوضيحات التي قد تضيء بعض الجوانب المعتمة من القضية.

* إن أصل الخلاف يعود إلى تجاوزات حدثت في مؤتمر النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببئر مشارقة يوم 30 أفريل 2009 وقد قدمت صحبة بعض المرشحين طعونا في الآجال المحددة إلى السيد رئيس المؤتمر قيل فيما بعد "قبلت شكلا و رفضت أصلا" ولا ندري إلى الآن أي أصل أدى إلى رفضها فأعقبناها بطعون وجهناها إلى المكتب التنفيذي الوطني بتاريخ 22 ماي 2009 وانتظرنا الرد فجاءتنا العقوبة فشكرا ولكن ...لنا ما نقول ...

* لئن أغفل قراركم ذكر من اتهمت بالمس من كرامتهم فها أنا أذكرهم بصفاتهم و تجاوزاتهم:

/الأخ الناصر دحدوح الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بزغوان : ترأس المؤتمر بالمعهد الثانوي ببئر مشارقة و لم يخصص خلوة للاقتراع مما ساهم في التأثير المباشر على نتائج المؤتمر(تغييب لأبسط مبادئ الديمقراطية من طرف ممثل لمنظمة ديمقراطية الفصل 1 من النظام الداخلي (

/الأخ حسين المنصوري عضو المكتب التنفيذي الجهوي : ترأس المؤتمر وحاول فرض بعض الأسماء غير المرسمة بالقائمة الانتخابية.

/الأخ محمد بوقارش عضو المكتب التنفيذي و رئيس لجنة النظام الجهوية:أعد قائمة المترشحين دون اعتماد الترتيب الأبجدي ولا الألفبائي بل بشكل يحول خصومه إلى أرقام هي 3/6/9

* الإخوة المذكورين أعلاه هم الذين اقترحوا العقوبة المزدوجة المذكورة أعلى أعلاه.

*الأخ محمد بوقارش رئيس لجنة النظام الجهوية لم يحترم قرارأعضاء لجنته فقد اتفقوا على عقوبة ثلاث سنوات لكن كرسي المكتب التنفيذي وهبه سلطة أكبر فجعلها خمسا.

* إذا كان الاحتجاج عن التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات مسا من كرامة النقابيين جرما يساوي العقوبة فما حكم التزوير وما حكم التلاعب بالعقوبات واستغلال مواقع القرار لفائدة المصالح الخاصة والضيقة.

أرجو في الختام تمكيني من فرصة الدفاع عن موقفي وعرض قضيتي أمام المكتب التنفيذي الوطني أو الهيئة الإدارية الوطنية أو المجلس الوطني أو المؤتمر العام حسب ما ينص عليه الفصل33 من النظام الداخلي
وشكرا .

نورالدين الهمامي

الأخ علي رمضان , انتهت الرسالة ,إليك تعقيبي:

إن قانون المنظمة يسمح لي بحقين وهما طلب العفو وهذا ليس من شيمي والدفاع عن قضيتي أمام المكتب التنفيذي أو المجلس الوطني أو المؤتمر العام أو الهيئة الإدارية.... وهذا ما طلبته وأطلبه وسأظل أطلبه.

الأخ علي رمضان , يوم زرتك في مكتبك أكدت لي أن لجنة النظام الجهوية اقترحت نفس العقوبة التي اقترحها المكتب التنفيذي الجهوي وهذا تزوير للحقائق يفقدك الحياد.

الأخ علي رمضان , يؤسفني إن كنت قد أذنبت في حق أذنابك.

الإخوة النقابيون الأحرار : إن ترأس عضو مكتب تنفيذي جهوي أو وطني للجنة النظام يجعل منها أداة لتصفية كل من لا يدين إلا للفكر والعمال.


نورالدين الهمامي

المصدر : مراسلة للفضاء النقابي الديمقراطي "ضدّ التجريد"

الرابط :

 http://fr.groups.yahoo.com/group/contre_tajrid/

التاريخ : 14 ديسمبر

 


Commenter cet article

Archives

Nous sommes sociaux !

Articles récents