Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Le blog de Rached Arfaoui بلوغ رشاد العرفاوي

Le blog de Rached Arfaoui بلوغ رشاد العرفاوي

Informer - critiquer - lutter إعلام - نقد - صراع فضاء ديمقراطي ينتصر للتحرر والإنعتاق


وجهة نظر حول ما يجري في التعليم الثانوي بسليانة

Publié par Rached Arfaoui sur 22 Février 2010, 20:20pm

Catégories : #التعليم الثانوي

Photo-495-.jpg

وجهة نظر حول ما يجري في التعليم الثانوي بسليانة

مكثر في 21 / 02 / 2010

 

اطلعت مؤخرا على ما نشر بخصوص النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة، فرغبت في طرح وجهة نظري.

إن التشكيلة الجديدة للنقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة، ورغم حداثة عهدها، ورغم ما تتعرض له من عراقيل كثيرة، تبدو في نظري إضافة إلى القطاع بالجهة. وهذا ما يدل عليه أداؤها في هذا الظرف الوجيز. وسأحاول في ما يلي تلخيص ذلك:

* على مستوى الإعلام تمكنت النقابة الجهوية من إنشاء موقع إلكتروني ذي محتوى نقابي وثقافي ثري إلى جانب ما يوفره من تغطية إعلامية للمستجدات النقابية بالجهة والوطن عموما، كما يضم الموقع صفحات خاصة بكل النقابات الأساسية للتعليم الثانوي بولاية سليانة. وهذا يساعد على التنسيق والإعلام المحيّن والسريع ويمكن القطاع بالجهة من المواكبة للشأن النقابي الجهوي والوطني. وهذا رابط الموقع لمن شاء أن يطلع ويقيم بنفسه:

http://srs-siliana.blogspot.com/2009/12/blog-post_29.html

* على مستوى الممارسة النقابية الميدانية كانت النقابة الجهوية حاضرة في جميع نضالات الأساتذة في كسرى ومكثر والكريب وبورويس... والتغطية الإعلامية بالموقع تبين التفاصيل. وقد كانت تدخلات النقابة الجهوية خير مساند للنقابات الأساسية وعنصرا فاعلا في ما حققته من نجاحات تدل عليها محاضر الجلسات التي نشر أغلبها في الموقع، وبعضها سينشر لاحقا. كما عقدت النقابة الجهوية جلسات تفاوض مع الإدارة الجهوية كان نتيجتها محضر جلسة يلزم جميع الأطراف بتطبيق القانون إزاء الحق النقابي ومطالب الأساتذة. وقد عملت النقابة الجهوية على متابعة ما اتفق عليه والحرص على تفعيله.

* على مستوى التنسيق مع النقابات الأساسية أرست النقابة الجهوية وبالتنسيق مع الإتحاد الجهوي ندوة إطارات شهرية للتقييم والتنسيق والتشاور في المستجدات والنضالات، وكان نتيجتها المزيد من اللحمة والتكاتف بين النقابات الأساسية والقواعد في مختلف معتمديات الولاية حتى أن البيانات واللوائح التي تصدرها كل نقابة أساسية تعلق في كامل معاهد الولاية كما أن النقابات الأساسية أصبحت ترسل برقيات مساندة في كل التحركات النضالية بالولاية، سواء إلى الاتحاد الجهوي أو إلى الإدارة الجهوية.

* أما بالنسبة إلى الإخوة أعضاء النقابة فالجميع يعرف نزاهتهم وكفاءتهم في إدارة العمل النقابي والنهوض به، ولعل أداء النقابة في هذا الظرف الوجيز والعصيب يؤكد هذا. وبخصوص الكاتب العام الأخ حسن بوزيان فمن يعرفه يعرف وضوح رؤيته وتماسك خطابه وقدرته على التفاوض والإقناع، وهذا ما أثبته حضوره رفقة الإخوة سواء في ندوات الإطارات أو في الجلسات مع الإدارة الجهوية أو مع إدارات المعاهد حيث كانت النقابة الجهوية حاضرة. وأنا شخصيا أرى في الأخ حسن بوزيان دما جديدا يضخ للنقابة الجهوية مشبعا بالوضوح والنزاهة والحرفية في اللأداء النقابي. وهو ما يتمتع به جميع الأعضاء.

أما بخصوص الطعون التي قدمت فأمرها عند النظام الداخلي الوطني وقد قال كلمته، وأظن أنه يعرف ما يفعل.

ولذلك أظن أن كل مناضل شريف مدعوّ الآن إلى الالتفاف حول النقابة الجهوية التي بدأت تبعث انتعاشة جيدة في العمل النقابي القطاعي بالجهة، وكل متابع يعرف هذا. والمفروض أن نساعدهم في ما هم بصدد إنجازه، أو على الأقل نتركهم ينجزون واجبهم النقابي بسلام. لكن المؤسف أن بعض الأصوات ترتفع هنا وهناك لتعرقل وتشوّه، وكأنها لا تريد لهذه النقابة أن تنجح أو تستمرّ، بل همّها العرقلة وتعطيل مصالح القطاع وتهميش مطالب الزملاء وتقديم المصالح الشخصية والصراع من أجل المواقع على العمل النقابي الحقيقي الذي تمارسه النقابة الحالية بجدارة. وكأن البعض لا يريد أن يفعل ولا يريد لغيره أن يفعل. أو كأن البعض يريد الكتابة العامة مدى الحياة أو ربما بالتوريث، وهذا في نظري غير مقبول. ويفترض أن نعطي الفرصة لهذه الدماء الجديدة خاصة بعد ما رأينا رأي العيان ما قدمته رغم هذه العراقيل التي للأسف يسببها أبناء القطاع والنقابيون أنفسهم.

في الأخير أنا أطلب من الإخوة الذين يشعلون فتيل هذه الخلافات التي تلهي النقابيين عن مهامهم وتفتعل توترات لا أساس لها إلا الرغبات الانتقامية والتغطية على الفشل. أطلب من هؤلاء أن يكفوا وأن يقدموا الدعم اللازم للنقابة الجهوية، بل أضعف الإيمان أن يتركوها تنجز عملها بسلام.

عبدالله بنيونس

موقع النّقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة : دفاعا عن كرامة المربي ودعما لوحدة الأساتذة: الجلسة ا

موقع النّقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة : دفاعا عن كرامة المربي ودعما لوحدة الأساتذة: الجلسة ا

srs-siliana.blogspot.com

 

مراسلة من النضال النقابي  lutte_syndicale@yahoo.fr

إلى الفضاء النقابي الديمقراطي "ضدّ التجريد" 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article

Archives

Nous sommes sociaux !

Articles récents